الصناعات عالية القيمة

نبذة تعريفية

يضم محرك الصناعات عالية القيمة تسعة قطاعات تندرج تحتها 104 مبادرات. يوجه المحرك عملية تنفيذ الاستراتيجيات المستقبلية للنهوض بالاقتصاد الصناعي الأردني وتحويل المملكة إلى مركز صناعي رئيس في المنطقة ومركز لتصدير المنتجات. يتم إيلاء اهتمام خاص لبناء سلاسل القيمة المتكاملة، حفز الإنتاجية والابتكار، وتحقيق التآزر عبر المحفظة الصناعية في المملكة من خلال ربط القطاعات بسلاسة من حيث العرض والمعرفة وتدفقات السوق.

الهدف الرئيسي

تطوير الأردنّ ليكون مركزًا للصناعة في المنطقة من خلال رفد الصادرات سريعة النّموّ بالمنتجات المتميّزة وذات القيمة العالية.

القطاعات

15 مبادرة

قطاع الصناعة

تشمل وضع استراتيجية لقطاع الصناعة التحويلية لتعزيز قدرته التنافسية ورفع صادراته، إطلاق مبادرة "المرأة في قطاع الصناعة التحويلية"، وتشجيع ريادة الأعمال في مجال التصنيع (تحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة/ سلاسل القيمة).
15 مبادرة

الصناعات الغذائية

تشمل تحسين مستوى الأمن الغذائي المحلي، إطلاق حملة لتسويق الصناعات الغذائية وترويجها على المستويين المحلي والدولي، وإطلاق تخصص المحاصيل الصناعية في قطاع الأغذية (تكامل مصادر المواد الأولية).
11 مبادرة

الصناعات الدوائية

تشمل وضع استراتيجية وخارطة طريق تفصيليتين لصادرات القطاع، إنتاج العقاقير البيولوجية/ عقاقير التكنولوجيا الحيوية والبدائل الحيوية، وإطلاق مبادرة لدعم وتعزيز البحث والتطوير في القطاع.
10 مبادرة

صناعة المحيكات

تشمل إطلاق مبادرة للاستثمار في القطاع، التوسع الأفقي لرفع القيمة المضافة وزيادة المبيعات خلال الموسم الواحد، وتعزيز توظيف الأردنيين من خلال توسيع برامج التدريب على المهارات المهنية والمواءمة بين العرض والطلب.
9 مبادرة

الصناعات الكيماوية

تشمل وضع جدوى اقتصادية لكيفية الدخول في فئات المنتجات المستقبلية سريعة النمو (مثل حلول الأنظمة، الأجهزة الموجهة للتنقل، والتكنولوجيا الزراعية)، إنشاء مركز للبحث والتطوير والابتكار لحلول المنتجات المصممة هندسياً ذات الإمكانات العالية، وتسريع تطبيق حلول الثورة الصناعية الرابعة في أنحاء المملكة.
14 مبادرة

التعدين

تشمل مراجعة التشريعات الناظمة للقطاع لتتوافق مع الممارسات العالمية الفضىل، تأسيس جهة للمسح الجيولوجي تتيح لشركات التنقيب الإطلاع على معلومات المسوحات السابقة وتعمل على مواءمتها مع المعايير الدولية وتروج الاستثمار في القطاع، إنشاء مشاريع لمراحل الإنتاج الوسيطة والنهائية، إطلاق مبادرة لتطوير المهارات المطلوبة في القطاع، وتطوير استراتيجية للتعدين لتحقيق الممكنات كافة.
15 مبادرة

الزراعة والأمن الغذائي

تشمل تأسيس جهة متخصصة بالأمن الغذائي، وإنشاء مجمع أغذية صناعي زراعي متكامل، وإطلاق صندوق لدعم الاستثمار الغذائي الأردني، تعزيز محصول الأردن من الحبوب وبالأخص القمح والشعير، والعمل على استغلال موقع الأردن ليصبح مركزاً إقليمياً للأمن الغذائي.
6 مبادرة

الخدمات اللوجستية

تشمل تعزيز روابط النقل الإقليمية، وربط شمال المملكة بجنوبها بواسطة السكك الحديدية، تطوير الموانئ والطرق، تحديث أسطول الشاحنات، تجديد الإطار المؤسسي للنقل، وتطوير الكفاءات/ القدرات البشرية المتخصصة.

محركات التنفيذ الاخرى

الى الأعلى