“التحديث الاقتصادي” سياحة الاستضافة والمغامرة تعزز محرك “الأردن وجهة عالمية”

2022-08-28

عمان- من مدينة كفرنجة في محافظة عجلون، الواقعة ضمن برنامج درب الأردن المختص بسياحة المغامرة والاستضافة، قررت أسرة الشاب مالك فريحات فتح “مطبخ إنتاجي” من منزلها القائم على مزرعة مكونة من دونمين، ليتحول الى مشروع منزلي يستفيد منه كل أفرادها من الوالدة “الحجة” الى الأخوات والإخوة وليمسي مقصدا للسياح.
مشروع العائلة، الذي يستضيف السياح العابرين للدرب ويسهم بترسيخ الأردن كوجهة عالمية، أطلق في نيسان (ابريل) من العام الحالي قبيل بداية الموسم السياحي، وفقا لمالك، بعد أن قامت العائلة بعمل تحسينات على “البستان”، وتنسيق جلسات وعمل ديكورات لاستقبال السياح الذين في الغالب يأتون ضمن برنامج “درب الأردن”.
أكلات بلدية وطبخات شعبية متنوعة تصنعها الحاجة وبناتها بأيديهن في مشروع “بيت الطابون الريفي”، فهي تصنع الطابون والمناقيش والفطائر، والطبخات التي تجذب السياح العابرين في الدرب الممتد من شمال المملكة حتى جنوبها.
يشار هنا الى أن رؤية التحديث الاقتصادي كانت قد تضمنت محرك “الأردن وجهة عالمية” التي تضم قطاعين تندرج تحتهما 25 مبادرة، ويوجه المحرك عملية تحويل المملكة إلى مقصد رئيس للسياح الدوليين المتخصصين، لا سيما في مجال السياحة الثقافية والطبيعية، السياحة العلاجية والاستشفائية، السياحة الدينية، سياحة المؤتمرات، وكذلك لمنتجي الأفلام من خلال تطوير نظام متكامل متخصص على المستوى العالمي.
ويشير مالك الى أن المشروع ساعد كثيرا على زيادة دخل الأسرة، وتحسين مستوى معيشتها، وسيجنبها اللجوء الى الدين والاقتراض لتلبية احتياجاتها.
تفكر العائلة اليوم، وبعد أن نجح المشروع، بالتوسع من حيث الإنتاج وتنويع الخدمات المقدمة، ومن بينها بناء غرف للمبيت.
“بيت الطابون الريفي” هو مشروع من بين مئات المشاريع المماثلة التي بدأت تنتشر في مدن وقرى عدة، وقد كان لجمعية “درب الأردن” الدور في إيجاد مثل هذه المشاريع من خلال تشجييع أبناء المجتمعات المحلية التي يمر بها الدرب على تقديم خدمات سياحية للزوار المارين في الدرب الذين يمارسون ما يسمى بـ”سياحة المغامرة”.
ويعرف درب الأردن على أنه درب مشي مفتوح مجاني متاح للجميع يعبر من أم قيس شمالا الى العقبة جنوبا، وبطول حوالي 675 كم ويمر بـ75 قرية وبلدة أردنية. ويقسم الى 8 مناطق مكونة من 35 مساراً.
رئيس جمعية درب الأردن أيسر البطاينة، قال “إن الجمعية كانت أول من قام بإطلاق هذه المبادرات وتشجيع المجتمعات المحلية التي يمر بها الدرب على تأسيس مشاريع من هذا النوع وخلق فرص عمل لتحفيز اقتصاداتها”.
وبين أن الجمعية تقوم بضخ أموال في المجتمعات المحلية من خلال إعادة تأهيل المنازل وأحياناً بناء منازل أو غرف وتأهيلها لاستقبال السياح، كما يتم تدريب أصحاب هذه المنازل والمشاريع لكيفية تقديم الخدمة بأفضل صورة، وثم يتم إدراج أسماء هذه المشاريع ومعلماتها على قوائم الشركات التي تقدم خدمات سياحة للتعريف بها.
وقدمت رؤية التحديث الاقتصادي مقترحا لإنشاء برنامج لصقل المهارات في قطاع السياحة، إضافة الى الاستمرار بالتسويق السياحي، وربط الأردن بشبكة أوسع رافدة للسياح، وتطوير الهوية التجارية.
وبين البطاينة أن 80 % من كل دينار في سياحة المغامرة تذهب للمجتمع المحلي على عكس السياحة الكلاسيكية التي تذهب معظم الفائدة منها الى الشركات، ما يعني ضرورة دعمها بشكل كبير، خصوصا أن المستفيد الأكبر منه هو المجتمعات المحلية، وخصوصا المرأة سواء كان ذلك في الجانب الاقتصادي أو حتى في الجانب الاجتماعي؛ حيث كسرت ثقافة العيب في عمل المرأة والرجل في هذا القطاع وباتت هناك مشاريع لأسر معروفة في هذا المجال في مناطقها أو حتى على مستوى المملكة.
ويرى البطاينة أن سياحة المغامرة مقبولة في مجتمعات القرى على عكس الثقافة الكلاسيكية، فالعمل في الفنادق لدى الكثيرين غير مقبول، وخصوصا للمرأة، على أن سياحة المغامرة كانت منسجمة مع عاداتنا وتقاليدنا وأسهمت في تمكين المرأة والأسر دون أن يكون هناك أي مشكلات، فالإنتاج والعمل باتا من المنزل.
أستاذ الاقتصاد في جامعة اليرموك الدكتور قاسم الحموري، أكد أهمية مثل هذا النوع من السياحة في تنمية الاقتصاد والمجتمعات، وخصوصا في رفع معدلات النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل.
إلا أنه أكد أيضا ضرورة دعم هذه السياحة من قبل الدولة من خلال توفير بنية تحتية جيدة، لتشجيع السياحة الداخلية قبل الخارجية عليها، مشيرا إلى أن الخدمات المتوفرة في هذه المناطق ما تزال بدائية إن لم تكن معدومة، ومن الضروري توفيرها لتشجيع مثل هذه الأنواع من السياحة.
وكانت رؤية التحديث الاقتصادي، دعت إلى تطوير المنتجات الخاصة بالسياحة بأنواعها المختلفة، إضافة الى تفعيل مبادرة الاستثمار السياحي.
كما تضمنت الرؤية مقترح تسهيل السفر إلى الأردن والتنقل داخله، إضافة الى إطلاق مبادرة تنافسية الكلف وإتاحة الخدمات بأسعار مناسبة.

شارك
الى الأعلى