وزير الطاقة: العمل على تطوير استراتيجية الهيدروجين الأخضر تعزيزا للاستدامة

عمان 11 حزيران 2023 (المملكة) - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة خلال ورشة عمل بعنوان "مناقشة استراتيجية الهيدروجين الأخضر في الأردن"، الأحد، إن الأردن يدعم ويشجع خطوات تطوير قطاع الهيدروجين وصولاً إلى تحويل الأردن مركزاً لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتحقيق القدرة على المنافسة في المنطقة سعياً لتعزيز الاستدامة وتحسين سبل الاعتماد على المصادر الذاتية في قطاع الطاقة الأردني.

وتأتي أهمية الورشة في تطوير مسودة استراتيجية الهيدروجين الأخضر كمتطلب لإعداد خارطة طريق استخدام وإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن وتماشياً مع جهود الوزارة في تحقيق متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي للعام 2023.

وتعتبر الورشة جزءاً مهما من مشاورات الوزارة المستمرة مع الشركاء الرئيسيين في القطاع، لضمان مراجعة الجوانب الرئيسية لمسودة استراتيجية الهيدروجين الأخضر وخطة عمل القطاع لتحديد الأولويات والخيارات الاستراتيجية المثلى في الأردن.

وتقوم الوزارة بدعم من برنامج دعم قطاع الطاقة بمراجعة النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسات السابقة في صناعة الهيدروجين الأخضر في الأردن، بما في ذلك مصادر الطلب المستقبلي وفرص التصدير والعملاء الرئيسيين ومتطلبات الاستثمار.

وتم خلال الورشة إتاحة الفرصة للشركاء لطرح الأسئلة والاقتراحات قبل وضع خطة العمل المقترحة والأنشطة الرئيسية لتطوير القطاع بشكله النهائي، حيث تهدف ورشة العمل إلى مناقشة متطلبات الشركاء والتحديات في القطاع خاصة مستهلكي الهيدروجين الأخضر.

وحضر الورشة أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام والمساعد لشؤون الطاقة حسن الحياري وممثلون عن قطاع الطاقة في الأردن بما في ذلك الوزارات والهيئات الحكومية الأردنية وجمعيات الأعمال والمؤسسات المالية والجهات المانحة بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية والجامعات والقطاع الخاص.

شارك
الى الأعلى