منتدى الاستراتيجيات: الأردن 71 عالمياً على خارطة الابتكار العالمي

عمّان 10 تشرين الأول 2023 (الغد)، أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ورقة ضمن سلسلة "أوراق بإيجاز" تحمل عنوان "أداء الأردن على مؤشر الابتكار العالمي 2023: تقدم ملموس وفرص واعدة"، والتي جاءت استكمالاً لورقة السياسات التي نشرها المنتدى في شهر نيسان من العام الجاري حول "مؤشر الابتكار العالمي 2022"، بهدف تتبع التطور الحاصل في أداء الأردن ضمن هذا المؤشر.

وأوضح المنتدى أن مؤشر الابتكار العالمي – الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للملكية الفكرية - يغطي 132 اقتصاداً من مختلف دول العالم، ويقيس مستوى التقدم في الابتكار عبر مؤشرين رئيسيين، وهما: محور مدخلات الابتكار، ومحور مخرجات الابتكار، واللذان يندرج تحتهما العديد من المؤشرات الفرعية والتفصيلية.

وقد كانت الدول الثلاث الأولى على هذا المؤشر هي: سويسرا، والسويد، والولايات المتحدة، فيما كانت أنغولا، والنيجر، وبوروندي الدول الأضعف.

وحول أداء الأردن على المؤشر، فقد جاء الأردن في المرتبة 71 عالمياً والثامنة عربياً، محققا تحسنا مستمرا للسنة الثالثة على التوالي بعد أن تقدم عشر مراتب مقارنة بالعام 2021. فيما حققت الإمارات المرتبة 32 عالمياً وهي الأولى عربياً.

وقد جاء تقدم مرتبة الأردن على مؤشر الابتكار العالمي 2023، نتيجة تحسن أدائه في المؤشرات الفرعية المندرجة تحت محور مدخلات الابتكار، وأهمها مؤشري: تطور بيئة الأعمال، والبنية التحتية، متقدماً بواقع 15 مرتبة في كل منهما. كما استمر تحسن أداء الأردن ضمن المؤشرات الفرعية لمحور مخرجات الابتكار، حيث تقدم في مؤشر المخرجات الإبداعية بواقع 13 مرتبة ما بين عامي 2021 و2023.

بالمقابل، تراجع أداء الأردن في مؤشر تطور السوق بواقع 6 مراتب خلال الفترة ذاتها، فيما بقي على نفس الأداء ضمن مخرجات المعرفة والتكنولوجيا (المرتبة 76).

وفي هذا السياق، أكّد المنتدى على ضرورة تكثيف وتوحيد الجهود من قبل كافة الجهات المعنية لتحسين أداء الأردن في مؤشر الابتكار، الأمر الذي سينعكس بدوره على تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الإنتاجية في العديد من القطاعات الاقتصادية، والنهوض بالأردن ليكون حاضنة للمشاريع والشركات الابتكارية على المستويين الإقليمي والعالمي.

كما شدد المنتدى على أهمية التركيز بشكل كبير على تحسين أداء الأردن في عدد من المؤشرات التفصيلية المعنية بالابتكار، أهمها صادرات وواردات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وإنتاجية العمالة، ونسبة السلع ذات القيمة المضافة العالية من الصادرات، والانفاق على التعليم والأبحاث، وحجم الشركات والمشاريع الناشئة، وبناء قدرات العاملين في الشركات الاقتصادية.

واختتم المنتدى، بالتأكيد على أهمية الابتكار ودوره الرئيسي في تحسين الاقتصاد، وزيادة الدخل، وخلق فرص العمل. مشيراً الى ضرورة العمل على جذب الاستثمارات الابتكارية، وإدارتها بكفاءة وفاعليّة، بهدف تحقيق نمو قوي ومستدام في الاقتصاد؛ خاصة في ظل الخطوات المشجعة التي يخطوها الأردن نحو تطوير أدائه وتحسين

مرتبته في الابتكار على المستوى العالمي، وهو ما أكدت عليه رؤية التحديث الاقتصادي التي ترتكز إلى تحسين النمو الاقتصادي وتمكين القطاع الخاص لتوفير فرص العمل، ورفع المهارات، وتعزيز الابتكار.

شارك
الى الأعلى