العقبة.. مدينة ذكية بحلول عام 2042

سلطة العقبة تعكف على تحديث المخطط الشمولي

مازن جوعانة: استخدام أنظمة الملعومات الجغرافية يسهم في تحول العقبة إلى مدينة ذكية مستدامة

شاركت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الثلاثاء، شركات عالمية خاصة بتكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية بالمدن الذكية، بهدف تطبيق أفضل التقنيات الذكية والنظيفة لتعزيز وتشجيع السياحة والتجارة والاستثمار في المنطقة.

وتعكف سلطة العقبة على تحديث المخطط الشمولي لمواكبة الاحتياجات الجديدة لمنطقة العقبة والتغييرات التي حدثت في السنوات الأخيرة في جميع القطاعات، وعلى رأسها مشروع تحويل العقبة إلى مدينة ذكية للسنوات الـ20 المقبلة (2022-2042).

ويسهم المشروع في حل مشكلات كثيرة، ويقلل الزمن والجهد على المواطنين والسياح، ويعمل على زيادة مداخيل الاقتصاد الوطني، ليعود ذلك بالفائدة والرفاه على الوطن وأبنائه.

وقال الخبير في أنظمة المعلومات الذكية المهندس مازن جوعانة، إن استخدام أنظمة المعلومات الجغرافية يسهم في تحول العقبة إلى مدينة ذكية مستدامة، ويحسن من الخدمات التي تقدم لجميع القطاعات في المدينة السياحية.

وتمضي العقبة في هذا الاتجاه العالمي لأن تكون أكثر التزاما وأنموذجا بين المدن الذكية، لتمارس دورها الريادي في بناء الوعي الذكي.

يشار إلى أن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة تمضي لأتمتة جميع إجراءاتها الإلكترونية، إذ أطلقت في العامين الماضيين 102 خدمة إلكترونية وهي متاحة للجميع، في حين وضعت أجهزة استشعار خاصة لقياس انبعاثات ثاني اكسيد الكربون ونسبة تلوث الهواء وقياس درجات الحرارة في عدة أماكن، إضافة إلى أجهزة مراقبة للمرجان والحياة البحرية في محمية العقبة البحرية.

شارك
الى الأعلى