الحكومة والصندوق السعودي الأردني للاستثمار يوقِّعان اتفاقية مشروع استثماري للرِّعاية الصحيَّة بقيمة 400 مليون دولار

عمان ( بترا ) -وقَّعت الحكومة وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أمس الاثنين اتفاقية استثمار وتطوير لتنفيذ مشروع استثماري في قطاع الرعاية الصحيَّة، بحجم استثمار يصل نحو (400) مليون دولار أميركي، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وسفراء المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة لدى الأردن.
وأكد رئيس الوزراء أن مشروع المستشفى التعليمي الذي تنفذه شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار من المشاريع الحيوية والاساسية المنصوص عليها في قانون صندوق الاستثمار الاردني الذي أقر قبل نحو 5 سنوات بهدف دفع العجلة الاستثمارية في المملكة الاردنية الهاشمية.
كما أكد رئيس الوزراء: "هذه الحكومة عملت بجد مع شركائها واشقائها في المملكة العربية السعودية، مستظلين بظلال علاقة استراتيجية ضاربة في العمق بين المملكتين بقيادة جلالة الملك عبداالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز"، مشيراً إلى أن هذه العلاقة مبنية ومؤسسة على أسس من الترابط والمحبة بين البلدين والشعبين يجمعهما أواصر التاريخ والهم والطموح المشترك.
واشار إلى أن العلاقة الاردنية السعودية نموذجية ومثالية شملت في وقت سابق العديد من مجالات التعاون الأمنية والاستثمارية والاقتصادية والقضايا المتعلقة بالتنمية البشرية وامن الحدود .
ولفت إلى أن مشروع المستشفى التعليمي اكتسب أهمية إضافية بعد أن داهمت العالم أزمة كورونا، لكونه يستهدف إقامة صرح طبي مزود بأفضل الإمكانيات الطبية، التي من شأنها أن تنهض أكثر بالقطاع الصحي الأردني وبالجانب التعليمي الذي يشتبك مع القطاع الصحي ليس فقط لخدمة الأردن بل والمنطقة.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تتطلع في شراكتها مع شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار إلى مزيد من الاتفاقيات، لافتاً إلى أننا بصدد التوقيع أخيراً لإنشاء مستشفى تعليمي في إطار شبكة من العلاقات ستربط هذا المستشفى مع جامعات دولية وأساسية.
ولفت الخصاونة إلى أن هذا المشروع يعد باكورة لتنفيذ المزيد من الاستثمارات المنصوص عليها في قانون صندوق الاستثمار الأردني، مبيناً أنه أول مشروع ينفذ ضمن قائمة المشاريع المنصوص عليها في القانون، والذي تنفذه شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، متمنياً تنفيذ العديد من المشاريع التي تعود بالفائدة على البلدين الشقيقين برعاية قيادة البلدين، التي تجمع بينهم أفضل الأواصر والتاريخ المشترك.
وقال رئيس الوزراء: لدينا شركاء طليعيين في مجال الاستثمار في مقدمتهم دول شقيقة مثل السعودية والامارات ولدينا شركاء أيضاً من دول شقيقة مثل : الكويت وقطر وغيرها من الدول.
وأشار إلى أن الدولة الأردنية تلج عتبة وبوابة المئوية الثانية من عمرها "ولديها الكثير من المنجز الذي نفاخر به، والذي حققناه بفضل حكمة قيادتنا ووعي وتصميم شعبنا ونصبو إلى تمتين هذا البنيان وإطلاق طاقات الاردنيين في الإبداع والريادة في مختلف المجالات والانشطة الاقتصادية".
وقال رئيس الوزراء إن الدولة تجري الكثير من الاصلاحات الهيكلية التي تستهدف تمكين وتوطين عمل القطاع الخاص بوصفه شريكاً اساسياً في التنمية، وفي إيجاد حلول لتحدي البطالة سيما واننا ننتج لسوق العمل نحو 130 الف شخص سنويا، مؤكدا ان احد البوابات الرئيسية لحل هذا التحدي تكمن في تشجيع الاستثمار.
وسينفذ مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي وفق نظام البناء والتَّشغيل ونقل الملكيَّة (BOT)، إذ ستؤول ملكيَّة المشروع بجميع عناصره للحكومة، بعد انتهاء مدَّة التشغيل، كون المشروع مشمول بأحكام قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016م، بموجب قرار مجلس الوزراء الصَّادر بتاريخ 18 تشرين الأول 2020م.
ومن المتوقَّع أن يوفِّر المشروع أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل بشكل دائم.
وبموجب الاتفاقيَّة التي وقَّعها مدير صندوق الاستثمار الأردني زاهر قطارنة، ممثلاً عن الحكومة الأردنية، ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار، والرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عمر الور، سيتمُّ إنشاء مستشفىً جامعي بسعة (300) سرير، و(60) عيادة خارجيَّة، ومستشفى أطفال متخصص، ومبنى للرِّعاية الإسعافيَّة، وجامعة طبيَّة بسعة (600) مقعد، بمعدل (100) مقعد لكل عام دراسي.
كما وُقِّعت ضمن المشروع اتفاقيَّة استئجار طويل الأمد لقطعة الأرض التي سيقام عليها المشروع، والبالغة مساحتها قرابة (187) دونماً بين شركة الصّندوق السعودي الأردني للاستثمار، وشركة رؤية عمَّان للاستثمار والتطوير / الذراع الاستثماريَّ لأمانة عمان الكبرى، وقعها نيابة عن الجانبين أمين عمان الكبرى، رئيس مجلس إدارة شركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار، والرئيس التنفيذي للشركة عمر الور، والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير علاء الدين بينو. وسينفَّذ المشروع بالشراكة مع اثنتين من أهم المؤسسات العالميَّة في مجاليّ الرعاية الصحيَّة والتَّعليم الطبِّي، وهما كليَّة الطب في جامعة لندن كشريك أكاديمي، ومستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس في الولايات المتَّحدة الأميركيَّة كشريك طبِّي.
و سيقام المشروع على طريق المطار بالقرب من منطقة غمدان، ما سيسهل وصول المرضى إليه من مختلف مناطق المملكة.
وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطَّار عن تقديره لجهود الحكومة الأردنية في دعم وتشجيع الاستثمارات النوعية وتقديم جميع التَّسهيلات لإنجاحها، مؤكداً التزام شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بالعمل مع الحكومة الأردنية والقطاع الخاص من أجل استكشاف الفرص الاستثمارية المستدامة وذات القيمة المضافة والأثر التنموي، وتنفيذها لتسهم في تعزيز النموّ الاقتصادي في الأردن.
وأكد عطار ان أحد الأهداف الرئيسية لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، هو المساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي في الأردن من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية النوعية وطويلة الأجل في العديد من القطاعات الحيوية الواعدة، تجسيداً لرؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين بلدينا الشقيقين. وأشار عطار إلى أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 واستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في توسيع التعاون والتكامل الاقتصادي والاستثماري في المنطقة، مؤكداً أن الشركة تطمح إلى أن تكون رائدة في الاستثمار النوعي في الأردن.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار عمر الور أن المشروع سيوفِّر قيمة مضافة عالية في قطاعي الرعاية الصحيَّة والتعليم الطبي في الأردن والمنطقة، نظراً للمكانة العلمية والطبية المتقدِّمة عالمياً التي يتمتع بها الشريكان الدوليَّان؛ إذ تتميز جامعة لندن بخبرة واسعة منذ عام 1826م، وهي مصنفة في المرتبة التاسعة عالمياً في الطبِّ، إلى جانب حصول (30) عالماً من كوادرها العلميَّة وخريجيها على جائزة نوبل منذ تأسيسها.
وأضاف الور: "نحن سعداء جداً بالتعاون مع مستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، التي تتميز بكونها مُصنّفة ضمن أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في الولايات المتحدة الأميركية".
وبين الرئيس التنفيذي لمشروع الرعاية الصحية الدكتور محمود سرحان أن المشروع يشمل إنشاء خمسة مراكز للتميُّز الطبّي، بهدف تركيز الخبرات المحلية والأجنبية على الأمراض الأوسع انتشاراً في الأردن والمنطقة في تخصصات القلب، والجهاز الهضمي، والعظام، والدماغ والأعصاب، والأورام.
وأشار سرحان إلى أن من الأهداف المهمة أيضا للمشروع التركيز على البحث العلمي المتطور من خلال إنشاء أربعة مراكز بحثية في علم الجينات والطب الموجه، والخلايا الجذعية، والمعلوماتية الحيوية، والنظم الصحية، لافتاً إلى أنَّه سيتم تخصيص ما نسبته 7.5 من إيرادات المشروع لأغراض البحث العلمي والتطوير في الأردن.
وأعرب مدير عام صندوق الاستثمار الأردني زاهر القطارنة عن تقديره لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار على اهتمامها المتواصل بمشاريع البنية التحتية والمشاريع التنموية في الأردن، مؤكداً أن مشروع الرعاية الصحية يعد من المشاريع النوعية المهمة التي ستثري القطاع الطبي في الأردن.
وأكد سفير المملكة العربية السعودية لدى الأردن نايف بن بندر السديري متانة العلاقات السعودية الأردنية التي تحظى برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني معرباً عن سعادته بإطلاق شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار احد مشاريعه الاستثمارية الكبرى في الأردن.
وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية تتطلع دوماً إلى زيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الشقيقين، حيث تعد المملكة العربية السعودية أكبر شريك تجاري للأردن.
وأشار السفير الأميركي بعمان هنري ووستر الى أهمية هذا المشروع ومساهمته في النمو الاقتصادي من خلال توفير آلاف فرص العمل للأردنيين.
وأكد السفير ووستر أهمية الدور الذي ستلعبه مستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس في تصميم وإدارة المستشفى الجديد، مضيفا أن هذا النوع من نقل التكنولوجيا وتبادل المعرفة يمثل أفضل ما يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة.
السفيرة البريطانية في الأردن بريدجيت بريند اكدت أن السفارة البريطانية في الاردن تمكنت من دعم إنشاء هذه الشراكة طويلة الأمد بين صندوق الاستثمار السعودي الأردني (SJIF) و جامعة لندن في بريطانيا(UCL) ، وهي واحدة من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة والعالم، جنبًا إلى جنب مع جامعة كاليفورنيا.
واكدت ان المشروع الذي تبلغ قيمته الإجمالية 400 مليون دولار سيسهم بشكل إيجابي في القطاعات الحيوية في الاردن منها الرعاية الصحية والتعليم ، وكذلك مساهمته الفعالة في الاقتصاد حيث انه ومن المتوقع أن يخلق حوالي 5000 فرصة عمل.
ومن الأهداف الرئيسة للمشروع الرعاية الصحيَّة: نقل المعرفة والخبرات العالمية إلى الأردن، والمساهمة في تحسين جودة الرعاية الصحية والتعليم الطبي، وتحفيز السياحة العلاجية، وتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال، إضافة إلى إتاحة الوصول إلى تعليم طبي متميز يهدف إلى تخريج جيل جديد من الأطباء والباحثين وقادة المستقبل في الطب، وبناء كفاءات طبية متميزة في الأردن.
ومن المتوقع أن تبدأ شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أعمال الإنشاء لمشروع الرعاية الصحية بعد الانتهاء من التصاميم الهندسية الأولية، والتي يتوقع أن تكون جاهزة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
يشار إلى أن شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار قد أُنشِئَت كإحدى ثمار التعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكإحدى مخرجات مجلس التنسيق السعودي الأردني الذي أُسس في 27 نيسان 2016، ولاحقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمار الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية الموقعة في 25 آب عام 2016، وتم تسجيل الشركة في شهر آذار عام 2017 كشركة مساهمة عامة، بموجب قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016.
ويساهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية بنحو 92% من رأس مال شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بينما تساهم كافة البنوك الأردنية بنحو 8% من رأس مال الشركة.
وكان التوقيع على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة قد تم خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة الأردنية الهاشمية في السابع والعشرين من آذار عام 2017، وبحضور جلالة الملك عبدالله الثاني في الديوان الملكي الهاشمي العامر في عمّان.
وتركز استراتيجية الشركة الاستثمارية على ثلاثة محاور تتمثل في مشاريع البنية التحتية على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات، والمشاريع الجديدة في القطاعات الاستراتيجية، خصوصاً الرعاية الصحية والسياحة، إضافة إلى استثمارات رأس المال التوسعي في الشركات الأردنية الكبرى والواعدة.
--(بترا)
ع ق/أز/ع ط 

تعرف على تفاصيل مشروع الرعاية الصحية للصندوق السعودي الأردني للاستثمار

شارك
الى الأعلى